ملخص البحث


يهدف هذا البحث إلى تقييم اتجاه طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود نحو التعلم عن طريق الفصول الافتراضية، عن طريق مواقع ادارة التعلم الـ blackbord وذلك من خلال توزيع استبانة تم تصميمها لهذا الغرض حيث اشتملت العينة على 50 طالبة  من طالبات الدراسات العليا .

واهتم البحث بمناقشة نتائج استبانات الفصول الافتراضية بناء على رأي الطالبات حول الدروس عبر الفصول الافتراضية ورغبتهن بالتعامل معها ومناقشتهن حول تجربتهن مع الفصول الافتراضية ، كذلك تطرق البحث إلى مناقشة اهمية الفصول الافتراضية لدى الطالبات ، بالإضافة الى المعوقات والصعوبات لاستخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظرهن .

وقد كشفت البحث عن اتجاه الطالبات نحو الفصول الافتراضية ، حيث اتضح أن لديهن الاستعداد ويفضلن التعلم عبر نظام الفصول الافتراضية بشكل كبير لأن ذلك ضروري للتجديد ويعد مقياساً للتقدم العلمي من وجهة نظرهن كما تعتقد الطالبات أن البنية التحتية في الوقت الحالي مناسبة  للبدء بتطبيق الفصول الافتراضية حيث لا يشكل ذلك عائقاً ، خصوصاً أن الفصول الافتراضية ستسهم في حل مشكلة نقص أعضاء هيئة التدريس .

أما بخصوص أهمية الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطالبات فقد بينت النتائج أن الفصول الافتراضية مهمة ولها فوائد وإيجابيات حيث توافق أغلب الطالبات على أن الفصول الافتراضية تؤدي إلى زيادة التفاعل ومهارات التعلم الذاتي والدافعية وزيادة التحصيل العلمي حيث تساعد المتعلم على التقدم في مستوى تعلمه وفق ظروفه ، وأنها ستخفف من الأعباء التقليدية للعملية التعليمية على المعلم والمتعلم .

فقد أتت نتيجة استطلاع رأي الطالبات أن أهم الصعوبات التي تواجه معظمهن في استخدام الفصول الافتراضية تكمن في بطء شبكات الاتصال ، بينما صعوبة المتابعة الدروس عبر الفصول الافتراضية تشكل عائقاً لدى  البعض ، مقابل عدم جدية أعضاء هيئة التدريس الذي تراه غالبية الطالبات عائقاً أمام تطبيق الفصول الافتراضية . 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يمكن لي أن أطلع علي النسخةكاملة من هذا البحث وكيف لي الحصول عليها وأن فيةاليمن اتشرف في إضافته ظمن المراجع لكم خالص الشكر والتقدير سلفا

    ردحذف