مقدمة إلى الفصول الافتراضية


بدأ الاعتماد على أسلوب التعليم الإفتراضي، بعد تحقيقه لنتائج جيدة على المستوى العالمي، وظهور أثره الإيجابي، في دعم النظام التعليمي ورفع كفاءته، وتحقيق مبدأ التعليم المستمر والوصول إلى مصادر المعرفة بسهولة , ان الفصول الافتراضية من التقنيات الحديثة التي يشترك بها كل من التعليم عند بعد والتعليم الافتراضي والتعليم الإلكتروني ، وهي تهدف إلى تكوين بيئة تعليمية تفاعلية لجميع المجالات والاستخدامات بين المعلم والمتعلم .والمتابع للتغير المستمر في تقنيات التعليم من حيث التنوع والسرعة يستطيع أن يدرك أن ما كان بالأمس يعتبر افضل تقنية والأكثر شيوعاً أصبح اليوم محدود الفائدة في ظل ثورة التقنيات الحديثة ،وبذلك اهتمت وزارات التربية والتعليم في الدول بالنظام التعليمي اهتماما يبدأ من  الفصل وهو بذرة التعليم الذي يشكل البيئة الواقعية للتعلم وتعتبر وزارة التعليم العالي قد قامت بجهد كبير في دعم التقنيات وخصوصا لجامعة الملك سعود، ففي السنوات القليلة الماضية اهتمت بالفصول الافتراضية اهتماما كبير , ولم تعد تقنية الفصول الافتراضية في الدول المتقدمة فقط بل تبعتها الدول النامية وأخذت بعض المؤسسات العربية على تطبيق هذه التقنية في مؤسسات التعليم العالي لديها، كجامعة القدس المفتوحة وجامعة عمان وجامعة الجزائر والجامعة العربية المفتوحة، ومحليا نرى مثال رائع من جامعة السعودية الإلكترونية  التي بدأ نشاطها هذا العام وتعتمد اعتماد كبير على الفصول الافتراضية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق