الفصول
الافتراضية ليس مجرد نقل ما يحدث فى الفصول التقليدية، ولكنه يتطلب خطوات وعوامل
تساهم في انجاحها:
·
اختيار المقررات و الأنشطة الأكثر مناسبة للفصول الافتراضية
·
توظيف الفصول الافتراضية كجزء مكمل للأنشطة والتدريبات التعليمية.
·
استخدام أساليب مناسبة لتقويم الالكتروني تسهل على اعضاء هيئة التدريس
التقويم المرحلي والتصحيح الالي
·
توفير إمكانيات التفاعل ونقل الصوت والصورة كمرسل ومستقبل.
·
توفير البرامج الإلكترونية المناسبة بشكل مجاني التحميل للطالبات
واعضاء هيئة التدريس
·
اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحفظات الاجتماعية لدينا من ناحية عدم
تسجيل الصوت فيمن لا ترغب بنقل صوتها او صورتها.
·
التدقيق في الحضور والإنصراف في الفصل الافتراضي.
·
تدريب اعضاء هيئة التدريس، تدريباً جاداً مكثفاً، نظرياً وعملياً، على
طرائق وتكنولوجيا نقل المحاضرات فى الفصول الافتراضية، والتى تختلف عن الطرائق
التقليدية.
·
التواصل مع التقنية بشكل غير متقطع و واضح
·
يجب أن يكون لدى الطالبات القدرة على الاتصال عن طريق هذه الوسائل بسهولة ويسر ، وأنهم معتادون عليها ، وذلك حتى لا تحدث أية مشكلات أو إحساس بالصعوبة
·
تكون التوجيهات والإجراءات غير مقيدة ، فالتوجيهات الصارمة تؤدي إلى إيجاد عقبات في أثناء الحوار والنقاش
·
التعلم التعاوني بين الطالبات تساعدهن على إنجاز مستوى أعلى من
·
المعرفة ، لذا يجب أن يكون هناك تفاعل من الطالبات فيما بينهن و مع اعضاء هيئة التدريس
التأكيد على ضرورة إرسال
ملاحظات وآراء الطالبات حول المواضيع في أثناء
سير العملية التعليمية
حتى لا يكون الفصل الافتراضي مملاً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق