التحليل الاحصائي ودلالته حول الفصول الافتراضية ..


يتناول هذا الفصل عرض ومناقشة النتائج وفقاً لأسئلة الدراسة لكل سؤال على حدة ، ولمعالجة البیانات التي تم الحصول علیھا من الاستبیانات و تم استخدام الاسالیب الاحصائیة المناسبة لطبیعة الدراسة والبحث وذلك من خلال برنامج الاكسل وكانت كما يلي :- ایجاد التكرار ، النسب المئویة  , الرسوم البيانية لكل اسئلة محاور الاستبیان ولجمیع العینة .


  المحور الاول : رأي طالبات الدراسات العليا حول استخدام الفصول الافتراضية
 يحتوي هذا المحور على 10 اسئلة  تعطي انطباع حول رأي طالبات الدراسات العليا حول استخدام الفصول الافتراضية , والتي كانت نتيجة هذا المحور ايجابية حيث يبدين الطالبات تاييدهن ورغبتهن نحو استخدام نظام الفصول الافتراضية  في العملية التعليمية  ,  و اتى ذلك مطابق لنتائج دراسة(ابتسام بنت سعيد بن حسن القحطاني -2010 ) , وسنقوم بتناول التكرار والنسب المئوية  لكل الاسئلة بناء على اجابات العينة في هذا الجدول  :

المحور الأول : رأيك حول استخدام الفصول الافتراضية :
 
العــــــبـــــــــــــــــارة
أوافق بشدة
أوافق
لا أعلم
أعارض
أعارض بشدة
 
استفدت من تجربتي في العمل على نظام إدارة التعلم الخاص بجامعة الملك سعود (blackboard)
10%
34%
22%
20%
14%
 
أفضل التعلم بنظام الفصول الافتراضية كطريقة جديدة وفعالة.
48%
40%
8%
4%
0%
 
التعلم عبر الفصول الافتراضية يعد مقياس للتقدم العلمي والعملي.
30%
48%
8%
14%
0%
 
لدي استعداد لحضور المحاضرات في فصول افتراضية عبر شبكة الانترنت
48%
40%
8%
4%
0%
 
أؤيد عضو هيئة التدريس الذي يتواصل مع طلابه بنظام الفصول الافتراضية .
24%
68%
6%
2%
0%
 
أصبح تطبيق الفصول الافتراضية في التعليم ضرورة في ظل الحاجة إلى التجديد والفعالية .
36%
52%
10%
2%
0%
 
اقدر عضو هيئة التدريس الذي يستجيب لكل جديد في مجال تكنولوجيا التعليم .
70%
22%
4%
4%
0%
 
الفصول الافتراضية ستسهم في حل مشكلة النقص في أعضاء هيئة التدريس.
34%
44%
14%
6%
2%
 
استخدام تقنيات الفصول الافتراضية في التعليم سيسهم  في الاستفادة من الخبرات العلمية العالمية .
52%
38%
8%
2%
0%
 
أرى أن البنية التحتية لاستخدام الفصول الافتراضية غير مناسبة في الوقت الحالي
26%
14%
12%
42%
6%

 

يتضح من الجدول اجابة سؤال البحث الاول حول رأي طالبات الدراسات العليا لإستخدام الفصول الافتراضية وكانت نتيجة الاجابة ايجابية وتم تلخيصها بعده نقاط :

1-        حيث نجد في العبارة الاولى ان اجمالي الموافقة عليها بلغت 34 % و بلغت اعلى نسبة للطالبات الموافقات بشدة 10 % تلتها نسبة اللاتي لم يقمن مسبقا بتجربة نظام إدارة التعلم الخاص بجامعة الملك سعود blackboard) ) نسبة 22%  والتي تقارب نسبة اللاتي يرين عدم استفادتهن من نظام ادارة التعلم .. بينما بلغت نسبة المعارضات بشدة على هذا النظام ولم يستفدن نهائيا هي 14% من العينة , ويتضح من النسب المئوية لهذه الفقرة ان %14والذين افادوا بانهم غير موافقون على الاستعداد في الاستمرار في التدريس بهذه الطريقة .. ولكن تبقى نسبة الموافقات على استفادتهن اعلى بقليل من المعارضات ..

2-      افراد العينة موافقات وبشدة بنسبة 48% وبنسبة 30% على ان التعلم عبر الفصول الافتراضية يعتبر طريقة جديدة وفعالة ومقياس للتقدم العلمي والعملي في هذا الوقت  , بينما تنعدم نسبة المعارضات بشدة حول هذه الاهمية وهذا مايؤكد ايجابية الراي , في حال بلغت نسبة 8% للاتي لايعلمن هل اذا كانت الفصول الافتراضية طريقة جديدة ومتقدمة , وفي عبارة اخرى وجدنا ان نسبة 52%  موافقات على ان تطبيق الفصول الافتراضية ضرورة لتجديد التعليم.

3-     افراد العينة موافقات  بنسبة  40% على استعدادهن لحضور المحاضرات عبر الفصول الافتراضية من خلال شبكة الانترنت , وموافقات بشدة بنسبة 48% وهذا مايؤكد رغبتهن بخوض التجربة او اعادتها لمن سبق لهن وتجربتها , وتكاد تنعدم نسبة المعارضات لحضور الفصول الافتراضية.

4-     افراد العينة يوافقن و يؤيدن اعضاء هيئة التدريس الذين يتواصلون معهن عبر نظام الفصول الافتراضية بنسبة عالية وصلت الى 68% , وهذا يتوافق مع دراسة (Adnan A. Chawdhry Karen Paullet,Daniel Benjamin- 2010   ) التي كانت من ضمن نتائجها ان الفصول الافتراضية تحسن من عملية التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس وتتوافق ايضا مع دراسة (زهير ناجي خليف-2009) التي اثبتت اراء الطلاب ان الفصول الافتراضية تساعد في التواصل بين الطلبة والمعلمين.

5-     افراد العينة  يوافقن وبشدة بنسبة 70%  على تقدير عضو هيئة التدريس الذي يستجيب لكل جديد في مجال التكنولوجيا ويطبقه معهن وهذا مايؤكد تشجيعهن لإعضاء هيئة التدريس الذين يواكبون تطور تكنولوجيا التعليم ويطبقونه معهن.

6-      افراد العينة يوافقن وبشدة بنسبة 52% على ان استخدام الفصول الافتراضية سيسهم في الاستفادة من كوادر وخبرات تعليمية عالمية  وترى الطالبات بنسبة  44%ان الفصول الافتراضية ستسهم في نقص اعضاء هيئة التدريس.

7-      افراد العينة يوافقن بنسبة42 %  على ان البنية التحتية المتواجده حاليا هي مناسبة وجاهزة لتطبيق الفصول الافتراضية.
 
 
المحور الثاني: أهمية استخدام الفصول الافتراضية في التعليم من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا :
     تم رصد هذا المحور بناء على موافقة الطالبات على العبارات التي تمثل أهمية استخدام الفصول الافتراضية في التعليم حيث يحتوي على 10 اسئلة  تعطي انطباع حول رأيهن باهمية الفصول الافتراضية وكانت نتائج هذا المحور ايجابية حيث اتت النتائج متوافقة مع نتائج دراسة ( دراسة ابتسام بنت سعيد بن حسن القحطاني -2010 ) في ادراك عينتها على أهمية الفصول الافتراضية في العملية التعليمية لما لها من فوائد آثيرة تساعد على حل الكثير من المشكلات التعليمية., وسنقوم بتناول التكرار والنسب المئوية  لكل الاسئلة بناء على اجابات العينة في هذا الجدول  :
المحور الثاني : إلى أي مدى توافقين أو لا توافقين على العبارات التالية التي تمثل أهمية استخدام الفصول الافتراضية في التعليم :
العــــــبـــــــــــــــــارة
أوافق بشدة
أوافق
لا أعلم
أعارض
أعارض بشدة
للفصول الافتراضية ايجابيات كثيرة تحد من بعض المعوقات التعليمية .
34%
50%
12%
4%
0%
الفصول الافتراضية تودي إلى زيادة التفاعل والاستجابة المستمرة بين المعلم والمتعلم.
12%
48%
22%
18%
0%
الفصول الافتراضية تعطي الفرصة لممارسة مهارات المحادثة والمناقشة, والاستماع للمتعلم.
18%
50%
18%
10%
4%
الفصول الافتراضية تنمي مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلم.
46%
34%
14%
2%
4%
الفصول الافتراضية تؤدي إلى زيادة دافعية وحماس المتعلم للتعلم.
14%
50%
26%
10%
0%
استخدام الفصول الافتراضية يزيد من الاعمال الجماعية بين مجموعات العمل.
18%
20%
44%
16%
2%
تؤدي متابعة الفصول الافتراضية الى زيادة التحصيل التعليمي للمتعلم.
16%
48%
28%
8%
0%
استخدام الفصول الافتراضية يزيد من قدرة المتعلم على التركيز مع المعلم .
18%
24%
34%
20%
4%
تساعد الفصول الافتراضية المتعلم في التحكم بمستوى التقدم في تعلمه بما يتوافق مع ظروفه وأوضاعــه.
34%
48%
14%
4%
0%
استخدام الفصول الافتراضية يخفف من الأعباء التعليمية التقليدية المطلوبة من المعلم والمتعلم .
28%
48%
8%
8%
8%
 
يتضح من الجدول اجابة سؤال البحث الثاني حول  اهمية  إستخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا وكانت نتيجة الاجابة ايجابية وتم تلخيصها في عده نقاط :
يتضح من الجدول اجابة سؤال البحث الثاني حول  اهمية  إستخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا وكانت نتيجة الاجابة ايجابية وتم تلخيصها في عده نقاط :
1-      افراد العينة موافقات بنسبة 50% على ان الفصول الافتراضية لها ايجابيات تحد من المعوقات التعليمية مثل الوقت , ومايؤكد ذلك ان نسبة  34% منهن موافقات وبشدة , وهذا مطابق لدراسة ( Adnan A. Chawdhry Karen Paullet,Daniel Benjamin-2010 ) التي كانت من ضمن نتائجها ان الطلاب الذين فضلو طريقة الفصول الافتراضية قرروا سبب تفضيلهم هو أنها عالجت مشكلة القيود الوقتية للمحاضرات .
2-      افراد العينة موافقات على ان الفصول الافتراضية تؤدي الى زيادة التفاعل بين الطالبات وعضو هيئة التدريس وتزيد دافعيتهن وحماسهن  حيث بلغ عدد الموافقات الى 50%  ولكن هناك نسبة قليلة تقارب 18%  يرفضن 4% ترفض بشدة حول موضوع زيادة التفاعل في الفصل الافتراضي حيث يرون ان التفاعل الواقعي في القاعات يزيد من التفاعل الاجتماعي اكثر من الفصول الافتراضية , واتت هذه النتيجة مقاربة لدراسة (Ann Heirdsfield,Susan Walker,Mallihai Tambyah,Denise Beutel-2011) التي كانت من ضمن نتائجها ان الطلاب يرون من فوائد الفصول الافتراضية  التواصل مع الاخرين ومشاركتهم من خلال المنتديات والمحادثة التي يوفرها النظام .
3-      افراد العينة موافقات وبشده بنسبة كبيرة بلغت 46%  على ان الفصول الافتراضية تزيد من مهارات التعلم الذاتي لهن وهذا مايتماشى مع مواصفات الطالبة الجامعية , ايضا اتت موافقة الطالبات بنسبة 50% على ان الفصول الافتراضية تزيد من دافعية المتعلم وهذا مطابق لنتائج دراسة (زهير ناجي خليف-2009).
4-      افراد العينة لايعلمن حول اذا ماكانت الفصول الافتراضية تزيد من الاعمال الجماعية بين المجموعات ام لا وهذا يدل عدم خبرتهن حول العمل الجماعي في الفصول الافتراضية وبلغت نسبة اللاتي لايعلمن حوالي 44% من العينة , ولكن تم تأكيد على ان الفصول الافتراضية تزيد من التحصيل التعليمي لهن حيث وافقت 48%  من الطالبات على هذا الامر , وهذا مطابق لنتائج دراسة (زهير ناجي خليف-2009).
افراد العينة موافقات بنسبة 48%   على ان الفصول الافتراضية تساعد المتعلم في التحكم بمستوى تقدمه حسب ظروفه واوضاعه وأيضا يوافقن بنفس النسبة على انه  استخدامها يخفف من الاعباء التعليمية لهن ولعضو هيئة التدريس
 
المحور الثالث: الصعوبات التي تحد من استخدام طالبات الدراسات العليا  للفصول الافتراضية :
     تم رصد هذا المحور بناء على موافقة الطالبات على العبارات التي تمثل صعوبات قد تحد من استخدامها الفصول الافتراضية في التعليم حيث يحتوي على 10 اسئلة  تعطي انطباع حول الصعوبات , وسنقوم بتناول التكرار والنسب المئوية  لكل الاسئلة بناء على اجابات العينة في هذا الجدول  :
المحور الثالث : إلى أي مدى توافقين أو لا توافقين على العبارات التالية  التي تمثل لك صعوبات قد تحد من استخدامكٍ الفصول الافتراضية :
العــــــبـــــــــــــــــارة
أوافق بشدة
أوافق
لا أعلم
أعارض
أعارض بشدة
عدم توفر الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل دائم لدي.
26%
30%
2%
32%
10%
انشغالي ببرامج الترفية عن الفصول الافتراضية مثل الدردشات والألعاب.
4%
18%
4%
38%
36%
بطء شبكات الاتصال تشكل عائقاً لعمل الفصول الافتراضية.
50%
40%
4%
4%
2%
تكرار حدوث الأعطال الفنية في الفصول الافتراضية.
30%
32%
36%
2%
0%
عدم معرفتي لكيفية استخدام الفصول الافتراضية.
10%
22%
10%
58%
0%
أجد صعوبة في متابعة الدروس عبر الفصول الافتراضية.
8%
26%
30%
32%
4%
يحتاج استخدام الفصول الافتراضية الى وقت كبیر مني.
16%
26%
24%
32%
2%
عدم توفر الدعم الفني من إدارة الشبكة عند حدوث مشكلة في الفصول الافتراضية .
10%
18%
54%
16%
2%
لا أحبذ استخدام الفصول الافتراضية لأنها تتعارض مع قيمي الاجتماعية.
0%
8%
8%
36%
48%
عدم جدية أعضاء هيئة التدريس في تطبيق استخدام الفصول الافتراضية.
34%
38%
22%
4%
2%
يتضح من الجدول اجابة سؤال البحث الثالث حول رأي طالبات الدراسات العليا نحو المعوقات  التي تواجهن وتحد من استخدامهن الفصول الافتراضية وتم تلخيصها بعده نقاط :
1-      افراد العينة يعارضن ويوافقن بنفس النسبة تقريبا 30% على ان عدم توفر الاتصال بشكل دائم يحعتبر معوق لأستخدامهن الفصول الافتراضية , وربما يرجع ذلك الى حسب المنطقة او المرحلة العلمية للطالبة من حيث توفر الانترنت
2-      افراد العينة يعارضن بنسبة 38%  ويعارضن بشدة بنسبة 36%  على ان برامج الترفية تشغلهن عن استخدام الفصول الافتراضية , وهذا يخالف دراسة (زهير ناجي خليف-2009) وهذا يعود لأختلاف العينة التي اختارتها دراسة زهير حيث كانت مطبقة على مرحلة الثانوية العامة وهذا يبدي وعي الطالبة الجامعية وجدتيها نحو استخدام التقنية التعليمية , كذلك افراد عينة الدراسة يرفضن بنسبة كبيرة بلغت 48% على ان الفصول الافتراضية تتعارض مع قيمهن الاجتماعين من ناحية تسجيل الصوت .
3-      افراد العينة يوافقن وبشدة بنسبة 50% على ان بطء الشبكات تشكل عائق لعمل الفصول الافتراضية
4-      افراد العينة يعارضن وبنسبة كبيرة بلغت 58% ان عدم معرفتهن للإستخدام الفصول الافتراضية يشكل عائق , وهذا يوضح ان لديهن خلفية تقنية عن التعاملات بالفصول الافتراضية .
5-      افراد العينة لايعلمن بنسبة 54% حول توفر الدعم الفني للفصول الافتراضية  , كذلك لايعلمن بنسبة 36%  حول اعطال الفصول الافتراضية التي قد تكون معوق لإستخدامهن
6-      افراد العينة يرون ان الفصول الافتراضية لا تأخذ منهن وقت ولايجدن صعوبة في إستخدام الفصول الافتراضية , والذي يوضح قلة الصعوبات التي تواجهن في استخدام الفصول الافتراضية وهذا مايتوافق مع دراسة (Adnan A. Chawdhry Karen Paullet,Daniel  Benjamin-2010  )  التي كانت ضمن نتائجها ان الطلاب اجمعوا على  أنها سهلة الاستخدام والوصول واسلوب التعلم بواسطتها  كان سهلاً وملائماً بالنسبة لهم , ويخالف دراسة (زهير ناجي خليف-2009) التي كانت من ضمن نتائجها ان الطلاب يجدون صعوبة وجهد وهذا يعود الى اختلاف عينة البحث لدراسة زهير حيث انها كانت مطبقة على المرحلة الثانوية , وهذا يدل على تخطي الطالبة الجامعية لمرحلة صعوبة التعاملات التقنية في تعليمها  .
7-      افراد العينة يرون بنسبة 38% عدم جدية أعضاء هيئة التدريس في تطبيق استخدام الفصول الافتراضية يشكل صعوبة لهن تقلل من استخدامهن الفصول الافتراضية وهذا ايضا يتوافق مع دراسة (Adnan A. Chawdhry Karen Paullet,Daniel  Benjamin-2010  )  حيث كان رأي الطلاب ان اعضاء هيئة التدريس غير مهتمين بالفصول الافتراضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق