أهم نتائج البحث ..والتوصيات


1-    لدى الطالبات الاستعداد ويفضلن التعلم عبر نظام الفصول الافتراضية بشكل كبير لأن ذلك ضروري للتجديد ويعد مقياساً للتقدم العلمي من وجهة نظرهن كما تعتقد الطالبات أن البنية التحتية في الوقت الحالي مناسبة  للبدء بتطبيق الفصول الافتراضية حيث لا يشكل ذلك عائقاً ، خصوصاً أن الفصول الافتراضية ستسهم في حل مشكلة نقص أعضاء هيئة التدريس .

وفي هذا إجابة للتساؤل الأول في البحث  عن  اتجاه طالبات الدراسات العليا نحو استخدام الفصول الافتراضية في التعليم الجامعي .

2-    أما السؤال البحث الثاني والذي يتعلق بأهمية استخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا في جامعة الملك سعود ، فمن خلال النتائج التي توصل إليها البحث :

حيث ترى الطالبات أن الفصول الافتراضية مهمة ولها فوائد وإيجابيات حيث توافق أغلب الطالبات على أن الفصول الافتراضية تؤدي إلى زيادة التفاعل ومهارات التعلم الذاتي والدافعية وزيادة التحصيل العلمي حيث تساعد المتعلم على التقدم في مستوى تعلمه وفق ظروفه ، وأنها ستخفف من الأعباء التقليدية للعملية التعليمية على المعلم والمتعلم .

3-    وبالنسبة إلى السؤال الذي يدور حول الصعوبات التي تحد من استخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا في جامعة الملك سعود؟

فقد اتفقت الطالبات على أن أهم الصعوبات التي تواجه معظمهن في استخدام الفصول الافتراضية تكمن في بطء شبكات الاتصال ، بينما صعوبة المتابعة الدروس عبر الفصول الافتراضية تشكل عائقاً لدى  البعض ، مقابل عدم جدية أعضاء هيئة التدريس الذي تراه غالبية الطالبات عائقاً أمام تطبيق الفصول الافتراضية . 

4-    وأخيراً اتضح من نتائج البحث أنه لا توجد فروق بين استجابة عينة الدراسة بناءاً على ( نوع التخصص/ سنوات الدراسة / درجة الإلمام بالحاسب والإنترنت ) بحيث تؤثر على درجة توجه الطالبة أو رأيها حول استخدام الفصول الافتراضية ، وحتى من ناحية الصعوبات التي تواجه استخدامها .


التوصيات :

1-    ضرورة استخدام تقنيات الفصول الافتراضية في التعليم الإلكتروني بشكل عام بسبب الفوائد والمزايا الكثيرة التي توفرها هذه البرامج.

2-    الاستغناء عن الشبكات والدوائر التلفزيونية المغلقة مع اعضاء هيئة التدريس من القسم الرجالي واستبدالها بالفصول الافتراضية

3-     تحويل جزء من المحاضرات الجامعية الى محاضرات عبر الفصول الافتراضية مثل التدريب والتمارين , كذلك وضع الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس , كخطوة لبداية تفعيل استخدام الفصول الافتراضية

4-    تحديث الفصول الافتراضية الموجودة بنظام ادارة المحتوى البلاكبورد في الجامعة للحصول على اخر الاصدارات وبكامل الادوات

5-    ضرورة تدريب اعضاء هيئة التدريس والطالبات على تطبيق التعليم الإلكتروني داخل الفصول الإلكترونية

6-    تدريب اعضاء هيئة التدريس في جميع التخصصات على تصميم دروس إلكترونية مساندة للمحتوى العلمي وفق خطة زمنية تمهيدا لنقلها عبر الفصول الافتراضية الغير متزامنة

7-    عمل حملة توعية مكثفة عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل للطالبات لجذب اهتمامهن إلى دور الفصول الافتراضية في التعليم .

8-    تزويد الفصول الإلكترونية بدروس إلكترونية تفاعلية ليتم تطبيق الفصول الإلكترونية بالشكل الصحيح والمناسب والفعال

9-    توفير الدعم الفني  المباشر لأعضاء هيئة التدريس والطالبات  لمواجهة أي أعطال فنية في تجهيزات الفصول الافتراضية.

10- اجراء دراسات حول تقييم الوضع الحالي لأنظمة التعليم الإلكتروني بشكل عام لمعرفة العوائق التي تواجه الطالبة وأعضاء هيئة التدريس في نظام التعليم الجامعي .

11-إجراء دراسات  تجريبية حول الانماط السلوكية للطالبات اثناء استخدام الفصول الافتراضية المباشرة .

12-إجراء دراسات مقارنة بين تدريس مقرر عبر الفصول الافتراضية مع تدريسه بالفصول التقليدية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق