منهجية البحث..



استخدم البحث المنهج الوصفي (المسحي) وفق الخطوات التالية :

1-الاستعانة بالدراسات والأبحاث المهتمة بالتعليم الإلكتروني والفصول الافتراضية والرجوع إلى مصادر مختلفة مابين الإلكترونية والورقية .

2-تحليل موضوع الفصول الافتراضية من حيث مفهومها ، فوائدها ، مميزاتها ، معيقات استخدامها .

 3-تحليل خصائص طالبة الدراسات العليا من ناحية المهارات التقنية واستخدام الإنترنت .

4-البدء بإجراء الدراسة الميدانية وبناء أداة البحث (الاستبانة ) ومراجعتها لمعرفة مدى صلاحية تطبيقها .

5-تحويل الاستبانة إلى نموذج إلكتروني والبدء بنشرها من خلال عدة أدوات كالبريد الإلكتروني ، وTwitter ، ورسائل الجوال ،Messenger .

5-اجراء المعالجة الاحصائية لنتائج البحث وتفسيرها .

 

مجتمع البحث وعينة البحث :

تكون مجتمع البحث من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود الملتحقات خلال هذا الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1433 / 1434 هـ  ، ونظراً لكبر حجم مجتمع الدراسة فقد تم اختيار عينة عشوائية تبلغ عدد 50 طالبة لتطبيق الاستبانة عليها .

 

أداة البحث :

لتحقيق أهداف البحث تم إعداد استبانة لقياس ( اتجاه طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود نحو التعلم عن طريق الفصول الافتراضية ) والذي يهدف إلى معرفة واقع استخدام الفصول الافتراضية بالنسبة إلى  طالبات الدراسات العليا..

 

وهي مكونة من جزأين :

 

الجزء الأول : معلومات أولية عن الطالبة حسب المتغيرات المطلوبة.

 

الجزء الثاني : المحاور الثلاثة التي تجيب على أسئلة الدراسة  وتتضمن رأيها حول استخدام الفصول الافتراضية ،وأهمية وصعوبات استخدامها.

 

كل محور يتألف من 10 أسئلة تقيس الهدف من المحور المطلوب .

 

اتجاه الطالبة نحو الفصول الافتراضية
أهمية الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطالبة
الصعوبات التي قد تحد من استخدام الطالبة للفصول
استفدت من تجربتي في استخدام نظام إدارة التعلم الخاص (blackboard) بجامعة الملك سعود
للفصول الافتراضية ايجابيات كثيرة تحد من بعض المعوقات التعليمية .
عدم توفر الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل دائم لدي.
أفضل التعلم بنظام الفصول الافتراضية كطريقة جديدة وفعالة.
الفصول الافتراضية تودي إلى زيادة التفاعل والاستجابة المستمرة بين المعلم والمتعلم.
انشغالي ببرامج الترفية عن الفصول الافتراضية مثل الدردشات والألعاب.
التعلم عبر الفصول الافتراضية يعد مقياس للتقدم العلمي والعملي.
الفصول الافتراضية تعطي الفرصة لممارسة مهارات المحادثة والمناقشة, والاستماع للمتعلم.
بطء شبكات الاتصال تشكل عائقاً لعمل الفصول الافتراضية.
لدي استعداد لحضور المحاضرات في فصول افتراضية عبر شبكة الانترنت
الفصول الافتراضية تنمي مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلم.
تكرار حدوث الأعطال الفنية في الفصول الافتراضية.
أؤيد عضو هيئة التدريس الذي يتواصل مع طلابه بنظام الفصول الافتراضية .
الفصول الافتراضية تؤدي إلى زيادة دافعية وحماس المتعلم للتعلم.
عدم معرفتي لكيفية استخدام الفصول الافتراضية.
أصبح تطبيق الفصول الافتراضية في التعليم ضرورة في ظل الحاجة إلى التجديد والفعالية .
استخدام الفصول الافتراضية يزيد من الاعمال الجماعية بين مجموعات العمل.
أجد صعوبة في متابعة الدروس عبر الفصول الافتراضية.
اقدر عضو هيئة التدريس الذي يستجيب لكل جديد في مجال تكنولوجيا التعليم .
تؤدي متابعة الفصول الافتراضية الى زيادة التحصيل التعليمي للمتعلم.
يحتاج استخدام الفصول الافتراضية الى وقت كبیر مني.
الفصول الافتراضية ستسهم في حل مشكلة النقص في أعضاء هيئة التدريس.
استخدام الفصول الافتراضية يزيد من قدرة المتعلم على التركيز مع المعلم .
عدم توفر الدعم الفني من إدارة الشبكة عند حدوث مشكلة في الفصول الافتراضية .
استخدام تقنيات الفصول الافتراضية في التعليم سيسهم  في الاستفادة من الخبرات العلمية العالمية .
تساعد الفصول الافتراضية المتعلم في التحكم بمستوى التقدم في تعلمه بما يتوافق مع ظروفه وأوضاعــه.
لا أحبذ استخدام الفصول الافتراضية لأنها تتعارض مع قيمي الاجتماعية.
أرى أن تطبيق استخدام الفصول الافتراضية غير مناسب في الوقت الحالي.
استخدام الفصول الافتراضية يخفف من الأعباء التعليمية التقليدية المطلوبة من المعلم والمتعلم .
 
عدم جدية أعضاء هيئة التدريس في تطبيق استخدام الفصول الافتراضية.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق