استخدم
البحث المنهج الوصفي (المسحي) وفق الخطوات التالية :
1-الاستعانة
بالدراسات والأبحاث المهتمة بالتعليم الإلكتروني والفصول الافتراضية والرجوع إلى
مصادر مختلفة مابين الإلكترونية والورقية .
2-تحليل
موضوع الفصول الافتراضية من حيث مفهومها ، فوائدها ، مميزاتها ، معيقات استخدامها
.
3-تحليل خصائص طالبة الدراسات العليا من ناحية
المهارات التقنية واستخدام الإنترنت .
4-البدء
بإجراء الدراسة الميدانية وبناء أداة البحث (الاستبانة ) ومراجعتها لمعرفة مدى
صلاحية تطبيقها .
5-تحويل
الاستبانة إلى نموذج إلكتروني والبدء بنشرها من خلال عدة أدوات كالبريد الإلكتروني
، وTwitter ، ورسائل الجوال ،Messenger .
5-اجراء
المعالجة الاحصائية لنتائج البحث وتفسيرها .
مجتمع البحث
وعينة البحث :
تكون مجتمع البحث من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود
الملتحقات خلال هذا الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1433 / 1434 هـ ، ونظراً لكبر حجم مجتمع الدراسة فقد تم اختيار
عينة عشوائية تبلغ عدد 50 طالبة لتطبيق الاستبانة عليها .
أداة البحث :
لتحقيق أهداف البحث تم إعداد استبانة لقياس ( اتجاه طالبات الدراسات
العليا بجامعة الملك سعود نحو التعلم عن طريق الفصول الافتراضية ) والذي
يهدف
إلى
معرفة
واقع
استخدام
الفصول
الافتراضية
بالنسبة إلى طالبات الدراسات العليا..
وهي مكونة من جزأين :
الجزء الأول : معلومات أولية عن الطالبة حسب المتغيرات المطلوبة.
الجزء الثاني : المحاور الثلاثة التي تجيب على أسئلة الدراسة وتتضمن رأيها
حول استخدام الفصول الافتراضية ،وأهمية وصعوبات استخدامها.
كل محور يتألف من 10 أسئلة تقيس الهدف من المحور المطلوب .
اتجاه
الطالبة نحو الفصول الافتراضية
|
أهمية
الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطالبة
|
الصعوبات
التي قد تحد من استخدام الطالبة للفصول
|
استفدت من تجربتي
في استخدام نظام إدارة التعلم الخاص (blackboard) بجامعة الملك سعود
|
للفصول
الافتراضية ايجابيات كثيرة تحد من بعض المعوقات التعليمية .
|
عدم توفر
الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل دائم لدي.
|
أفضل التعلم بنظام الفصول الافتراضية
كطريقة جديدة وفعالة.
|
الفصول الافتراضية تودي إلى زيادة التفاعل والاستجابة
المستمرة بين المعلم والمتعلم.
|
انشغالي ببرامج الترفية عن الفصول
الافتراضية مثل الدردشات والألعاب.
|
التعلم عبر الفصول الافتراضية يعد مقياس للتقدم العلمي والعملي.
|
الفصول
الافتراضية تعطي الفرصة لممارسة مهارات المحادثة والمناقشة, والاستماع للمتعلم.
|
بطء شبكات الاتصال تشكل عائقاً لعمل الفصول الافتراضية.
|
لدي استعداد
لحضور المحاضرات في فصول افتراضية عبر شبكة الانترنت
|
الفصول الافتراضية تنمي مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلم.
|
تكرار حدوث الأعطال الفنية في الفصول الافتراضية.
|
أؤيد عضو هيئة
التدريس الذي يتواصل مع طلابه بنظام الفصول الافتراضية .
|
الفصول
الافتراضية تؤدي إلى زيادة دافعية وحماس المتعلم للتعلم.
|
عدم معرفتي لكيفية
استخدام الفصول الافتراضية.
|
أصبح تطبيق الفصول الافتراضية في التعليم ضرورة في ظل الحاجة إلى التجديد
والفعالية .
|
استخدام الفصول الافتراضية يزيد من
الاعمال الجماعية بين مجموعات العمل.
|
أجد صعوبة في متابعة الدروس عبر
الفصول الافتراضية.
|
اقدر عضو هيئة
التدريس الذي يستجيب لكل جديد في مجال تكنولوجيا التعليم .
|
تؤدي متابعة الفصول
الافتراضية الى زيادة التحصيل التعليمي للمتعلم.
|
يحتاج استخدام
الفصول الافتراضية الى وقت كبیر مني.
|
الفصول الافتراضية
ستسهم في حل مشكلة النقص في أعضاء هيئة التدريس.
|
استخدام الفصول الافتراضية يزيد من
قدرة المتعلم على التركيز مع المعلم .
|
عدم توفر الدعم الفني من إدارة
الشبكة عند حدوث مشكلة في الفصول الافتراضية .
|
استخدام
تقنيات الفصول الافتراضية في التعليم سيسهم
في الاستفادة من الخبرات العلمية العالمية .
|
تساعد الفصول
الافتراضية المتعلم في التحكم بمستوى التقدم في تعلمه بما يتوافق مع ظروفه
وأوضاعــه.
|
لا أحبذ
استخدام الفصول الافتراضية لأنها تتعارض مع قيمي الاجتماعية.
|
أرى أن تطبيق استخدام
الفصول الافتراضية غير مناسب في الوقت الحالي.
|
استخدام الفصول الافتراضية يخفف من
الأعباء التعليمية التقليدية المطلوبة من المعلم والمتعلم .
|
عدم جدية أعضاء هيئة التدريس في
تطبيق استخدام الفصول الافتراضية.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق